مسقطاوي المدير العام
دولتك »• :
♠ .. الوســــام .. ♠ : المشاركات »• : 1012
نقاط »• : 21525
تاريخ التسجيل »• : 18/03/2011
العمر »• : 34
الموقع »• : مسقط العامرة
MMS..~ :
| موضوع: تدريس مادة قواعداللغة العربية بأسلوب الدور التمثيلي !! الأربعاء مارس 23, 2011 9:55 pm | |
| تدريس مادة قواعداللغة العربية بأسلوب الدور التمثيلي !!
تدريس القواعد بأسلوب الدور التمثيلي
إن هذا الأسلوب يعد أسلوبًا مشوقًا يثير دافعية الطلاب إلى التعلم ، ويتناسب مع مرحلتهم العمرية ذلك لأن الطريقة الأفضل في تدريس القواعد هي الطريقة التي تتوافر فيها النواحي الآتية : 1- مساعدة الطلاب على إدراك وظيفة القواعد ، وحاجتهم إليها ، وقيمتها في حياتهم . 2- إطلاق طاقتهم النشاطية . 3- بذل الجهد الذاتي في الوصول إلى القاعدة .
إن المواقف التمثيلية التي كان التلاميذ يؤدونها مستقاة من الحياة العامة ، ويكون ذلك بأن توزع على لاعبي الأدوار ( بطاقات ) خاصة بالموضوع المراد شرحه ، ومن خلال ذلك يميز التلاميذ المتفرجون الجمل التي تمثل الموضوع النحوي الذي عرض عليهم .
إن الغاية من التطبيقات التي تصاحب الدور التمثيلي هي الربط بين اللغة الفصيحة والسهلة والحياة اليومية ، فالتلميذ عند ممارسته للغة الفصيحة في موقف حياتي مر عليه ، أو على أحد أفراد عائلته ، يدرك أن اللغة العربية المبسطة شيء جميل ، ويساعد ذلك على ممارستها في حياته اليومية خارج المدرسة .
ويعد هذا الأسلوب بعد ذلك أسلوبًا خاصًا يتطلب تعاملًا خاصًا مع التلاميذ ، ويتطلب مجهودًا إضافيًا من المعلم في ضبط الصف ، وتوجيهه ، مع الاهتمام بإعطاء حرية كافية للتلاميذ ، ليلعبوا الأدوار بطريقتهم الخاصة من دون الإخلال بنظام الصف .
ويمكن أن يلعب التلاميذ أدوارًا مختلفة ، فقد يلعب أحد التلاميذ دورًا يمثل مهنةً معينةً ، ويأتي تلميذ آخر ويلعب دور صحفي يجري معه لقاءً ، ويسأله عن العديد من الأشياء ، مستخدمًا أدوات الاستفهام . والأدوار التي يمكن أن يلعبها التلاميذ هي مثلًا : ( دور المعلم ، ورجل المرور ، وصاحب مصرف ، وتاجر ، وصاحب محل ... وغير ذلك ) .
[size=21]درس نموذجي :
الموضوع : الأفعال ( الماضي ، المضارع ، الأمر ) . الصف : الرابع . أهداف الدرس : 1- أن يتعرف التلاميذ على الفعل . 2- أن يوضح التلاميذ الفرق بين الأفعال . 3- أن يمثل التلاميذ لجمل مفيدة تتضمن أنواع الفعل . 4- أن يحدد التلاميذ نوع الفعل بحسب زمنه . 5- أن يفرق التلاميذ بين الأفعال المضارعة والماضية والأمر . 6- أن يعرب التلاميذ الجمل الفعلية إعرابًا تامًا . 7- أن يتحدث التلاميذ بلغة فصيحة بسيطة . 8- أن يصدر الطالب رأيه في أحكام الأفعال .
خطوات الدرس :
1- التمهيد :
تقسم الأدوار على التلاميذ بالشكل الآتي :
أ- تلميذ يلعب دور ( السيد ماضي ) . ب- تلميذ يلعب دور ( السيد مضارع ) . ج- تلميذ يلعب دور ( السيد أمر ) . د- تلميذ يلعب دور المخرج . هـ- المعلم يلعب دور مقدم البرنامج .
2- العرض : مقدم البرنامج : في حلقة اليوم من برنامجنا سنلتقي الأشقاء الثلاثة ، وهم الإخوة الأفعال ، أبناء السيد( فعل ) . إن الإخوة الأفعال جاؤوا ، وقد قرروا قرارًا أحبوا أن يخبروا المشاهدين به . ليتفضل الإخوة الأفعال . يدخل ثلاثة تلاميذ إلى الصف ، ويقف مقدم البرنامج في وسط الصف : الأخ الأول يرتدي قبعة كتب عليها ( الفعل الماضي ) . الأخ الثاني يرتدي قبعة كتب عليها ( الفعل المضارع ) . الأخ الثالث يرتدي قبعة كتب عليها ( فعل الأمر ) .
ثم يرحب مقدم البرنامج بالجميع ، ويدعوهم إلى الجلوس ، ثم يوجه السؤال للسيد ماضي . - هل للسيد ماضي أن يعرف نفسه للمشاهدين ؟ وينهض الفعل الماضي ، ويقف في وسط الصف قائلًا : اسمي الفعل الماضي ، وليس لي علاقة بالحاضر أو المستقبل . - مقدم البرنامج : هل يمكن أن توضح لنا قولك ؟ - السيد ماضي : حسنًا ، ليتقدم إليَّ أربعة تلاميذ ، وبعد أن يتقدم التلاميذ الأربعة ، يقول لهم السيد ماضي : ليسأل كل واحد منكم الآخر : ماذا فعل الليلة الماضية ؟ وماذا فعل قبل أن يأتي هنا ؟ - يبدأ التلاميذ بالمحاورة فيما بينهم ، وأثناء المحاورة يقوم السيد ماضي بتسجيل الجمل التي يقولونها على بطاقات خاصة ، ويساعده في ذلك مقدم البرنامج ( وقد تثبت الجمل على السبورة ، وهذا أفضل ) على أنم يكتب الفعل الماضي باللون الأزرق . - ثم يسأل السيد ماضي : هل هذه الأفعال التي قام بها أصدقاؤنا ، ما زالوا يقومون بها إلى الآن ؟ - أحد التلاميذ ( افتراضيًا ) : كلا ، لقد قاموا بها وانتهت . - السيد ماضي : هذه الأفعال التي كتبناها أنا ومقدم البرنامج ، تسمى ( الأفعال الماضية ) ؛ لأنها حدثت وانتهت ، فهل عرفتم من أكون ؟ - يقول أحد التلاميذ ( افتراضيًا ) : الفعل الماضي يحدث في الزمن الماضي . - تلميذ آخر : يعني انتهاء العمل قبل الوقت الحالي . - السيد ماضي : جميع ما ذكرتم صحيح ، ولتسهيل الأمر أقول : الفعل الماضي : ما دل على حصول عمل قبل زمن التكلم . - مقدم البرنامج : هل يمكن أن تخبرنا ماذا قررت أنت وإخوتك ؟ - السيد ماضي : بعد أن تلتقي بشقيقي سأخبرك . ويعود إلى مكانه ليتقدم شقيقه الأوسط السيد مضارع . - الفعل المضارع يقدم نفسه : أنا عكس أخي الفعل الماضي ، فجميع أعمالي تكون في الحاضر ، وتمتد إلى المستقبل . - مقدم البرنامج : وضح لنا من فضلك . - السيد مضارع : حسنًا ، من يحب من التلاميذ التمثيل الصامت ، يختار السيد مضارع عددًا من التلاميذ ، ويعطيهم بطاقات مكتوبًا عليها الأدوار التي سيمثلونها بصمت . - التلميذ الأول : دور فلاح في الحقل يقوم بالحراثة . - التلميذ الثاني : دور خباز يخبز في الفرن . - التلميذ الثالث : دور مهندس يرسم خريطة . - يبدأ التلاميذ بتأدية أدوارهم ، وأثناء تأدية الأدوار ، يسأل السيد مضارع : ماذا يفعل هؤلاء ؟ - تبدأ الإجابة ، فإذا كانت الإجابة صحيحة تكتب على بطاقة - الأفضل على السبورة – باللون الأحمر ، بمساعدة مقدم البرنامج ، وبعد الانتهاء من الكتابة ، يستمر التلاميذ بتأدية أدوارهم . - يسأل السيد مضارع : هؤلاء الأصدقاء ، في أي زمن يقومون بأعمالهم ؟ - الجواب : في الزمن الحالي . - السيد مضارع : هل يمكنهم أن يستمروا في العمل إلى المستقبل ؟ - الجواب : نعم . - تعرض الأمثلة على السبورة . - السيد مضارع : هذه الأفعال المكتوبة باللون الأحمر تسمى : الفعل المضارع . فهل عرفتم من أكون ؟ - التلاميذ : أنت الفعل الذي يحدث في الزمن الحالي ، ويستمر إلى المستقبل. - مقدم البرنامج : شكرًا سيد مضارع . والآن ننتقل إلى الأخ الثالث يرجع الفعل المضارع إلى مكانه ، ليتقدم الشقيق الأصغر ( فعل الأمر ) . - السيد أمر : أنا أعني الطلب ، فأنا أطلب والآخرون عليهم تنفيذ ما أطلبه . - مقدم البرنامج : وضح لنا ذلك . - السيد أمر : حسنًا ، ليتقدم إليَّ ستة تلاميذ ، يلعب الأول دور الشرطي ، والثاني دور البائع ، والثالث دور المشتري ، والرابع دور الأب وابنيه ، وبعد أن يتقدم التلاميذ الستة يوجه القول إلى التلميذ الأول ، قائلًا : - افرض نفسك شرطي مرور – يعطيه قبعة وصافرة – فإذا رأيت أحد الأطفال يعبر من مكان غير مخصص للعبور ، فماذا تطلب منه ؟ - ثم ينتقل للتلميذ الثاني قائلًا : افرض نفسك بائعًا ، قدم إليك هذا المشتري – يشير إلى التلميذ الثالث - ، وبعد أن قدمت له ما يرغب من حاجيات ، لم يعطك النقود ، فاطلب منه أن يعطيك النقود . - وبعد أداء الدور ينتقل إلى الأب وابنيه ، قائلًا : اطلب من ولديك أن يقرآ دروسهما ، وبعد أن يؤدي كل تلميذ دوره ، تكتب الجمل المطلوبة على السبورة باللون الأخضر ، ويوجه الكلام إلى التلاميذ ، قائلًا : هذه الأفعال المكتوبة باللون الأخضر تسمى ( فعل الأمر ) ، لأنها تعني طلب حصول عمل من الأعمال في الحاضر والمستقبل ، فهل أصبح واضحًا ، ماذا يعني فعل الأمر ؟ - مقدم البرنامج : لقد وضح الأمر الآن ، أليس كذلك يا تلاميذ ؟ هل هناك شيء يمكن أن نضيفه يا سيد أمر ؟ - السيد أمر : نعم ، أقول يمكن للفعل الماضي أن يصبح مضارعًا ، وأن يكون أمرًا ، وبالعكس . - مقدم البرنامج : لم نفهم ! - أحد التلاميذ : ما تقوله غير واضح ! - السيد أمر : حسنًا ، ليتقدم أحد التلاميذ ، ويلعب دور معلم الرسم ، ويختار تلميذًا أخر ، تطلب منه أن يرسم وردة . - يقول معلم الرسم : يا محمد ارسم وردة على السبورة . ويبدأ محمد بالرسم ، وأثناء الرسم يسأل الفعل المضارع : ماذا يفعل محمد ؟ يجيب التلاميذ ( يرسم محمد وردة ) ، وبد أن ينتهي محمد من رسم الوردة ، يسأل الفعل الماضي : ماذا فعل محمد ؟ يجيب التلاميذ : رسم محمد وردة. - توضع البطاقات المكتوب عليها : رسم محمد وردة ، يرسم محمد وردة ، ارسم وردة ، وهنا يتدخل فعل الأمر ليسأل : هل عرفتم ماذا أعني بقولي : الفعل الواحد يمكن أن يكون ماضيًا ومضارعًا وأمرًا . - التلاميذ : نعم ، لقد وضح الأمر . - أحد التلاميذ : إذا حدث الفعل في الزمن الماضي أسميناه الفعل الماضي ، وإذا حدث الفعل نفسه في الزمن الحاضر أسميناه الفعل المضارع ، وإذا طلب عمل الفعل نفسه سمي فعل الأمر . - مقدم البرنامج : يوجه كلامه إلى الإخوة الأفعال ، ألم تخبرونا ما ذا قررتم ؟ - الفعل الماضي : قررنا أن نقدم أنشودة تعليمية عن عائلة الفعل . - مقدم البرنامج : ألا تسمعونا إحدى الأناشيد ؟ - كلمات النشيد : نحن الأفعال – نحن الأفعال نعني الأعمال – نعني الأعمال ذهبَ – يذهبُ – اذهبْ كتبَ - يكتبُ - اكتبْ نحن الأفعال المختلفة الأزمان نحن الأفعال – نحن الأفعال
| |
|
Oxegyn al-hob نائب المدير العام
دولتك »• :
♠ .. الوســــام .. ♠ : المشاركات »• : 1490
نقاط »• : 21871
تاريخ التسجيل »• : 19/03/2011
العمر »• : 34
الموقع »• : مكان لا يعرف للسعادة امان
MMS..~ :
| موضوع: رد: تدريس مادة قواعداللغة العربية بأسلوب الدور التمثيلي !! الثلاثاء أبريل 05, 2011 2:24 am | |
| يا سلااااااام حلووووووو بارك الله فكيك بروفيسور تقبل مروري | |
|